http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/130130130.jpg


العودة   شبكة ومنتديات صدى الحجاج > منتديات صدى الطفيله > صباح الخير .. مساء الخير !!
أختيار الاستال من هنا

روسيا اليوم الجزيرة ناشونال جيوغرافيك المملكه رؤيا الاقصى الكوفيه الرياضيه عمون يوتيوب مركز رفع الصور  

صباح الخير .. مساء الخير !! صباح الخير يا امي يا بلدي يا نبضي يا ولدي يا مية عيوني نحلف ما تهوني يا دار السلام يا ارض الكرامه ياجنة يا بلدي يا حبي الابدي وما دام عقالي على رأسي راح تبقي مهرة اصيلة وحرة

تدهور الغطاء النباتي في الطفيلة لتوالي سنوات الجفاف

تدهور الغطاء النباتي والمصادر الطبيعية في الطفيلة لتوالي سنوات الجفاف الطفيلة (بترا) أدت سنوات الجفاف وانخفاض معدلات سقوط الأمطار السنوية إلى تدهور الغطاء النباتي والمصادر

إضافة رد
كاتب الموضوع حسين الحراسيس مشاركات 0 المشاهدات 2469  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-2011, 09:57   رقم المشاركة : ( 1 )

 http://sadaalhajjaj.net/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 5424 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
المشاركات : 1,319 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

34 تدهور الغطاء النباتي في الطفيلة لتوالي سنوات الجفاف



تدهور الغطاء النباتي والمصادر الطبيعية في الطفيلة لتوالي سنوات الجفاف


الطفيلة (بترا)

أدت سنوات الجفاف وانخفاض معدلات سقوط الأمطار السنوية إلى تدهور الغطاء النباتي والمصادر الطبيعية ومساحات حرجية ورعوية في مختلف المناطق في محافظة الطفيلة.

وأكد العديد من المزارعين تأثر المراعي الطبيعية والاصطناعية وانخفاض أعداد المواشي جراء تزايد عوامل التصحر واختفاء الشجيرات الرعوية واعتماد مواشيهم على الأعلاف المستوردة، في حين شهدت الحيوانات والطيور البرية انخفاضا في الأعداد وفق مختصين في المجال البيئي علاوة على تأثر المنظومة الطبيعية بالتقلب المناخي.

وقال مدير محمية ضانا المهندس عامر الرفوع، أن محيط المحمية تأثر بانحباس الأمطار وتعاقب سنوات الجفاف التي مرت بها الطفيلة طيلة السنوات السبع الماضية، ما اثر على الأشجار الرعوية والحرجية في محيط المحمية، ومنها العرعر والبلوط والسرو الطبيعي المعمر الذي يغطي مساحات شاسعة من ضمن مساحة المحمية التي تمتد على حوالي320 كيلو مترا مربعا.


وبين ان محمية ضانا التي تعد من أكثر المناطق في الأردن تنوعا في الأنظمة البيئية والأنماط النباتية تأثرت بعوامل الجفاف والتصحر وأصبح النمو لبعض الأشجار يحتاج إلى كميات من مياه الأمطار ما يهدد بتوسع المساحات الجافة من الأشجار البرية ، وزيادة التصحر في المنطقة لاسيما للأنواع النباتية التي يقدر عددها833 نوعا من النباتات البرية التي تعتمد على رطوبة التربة والمياه بشكل دائم.

واشار إلى الطيور البرية التي تم تسجيلها في المحمية والتي تصل إلى نحو190 نوعا من الطيور على رأسها طائر الشنار الذي انخفضت أعداده نتيجة افتقاره لموائله الطبيعية من الأعشاب البرية الخضراء، ومواسم الربيع التي تساعد على التزاوج وزيادة أعداده، وكذلك الطيور الأخرى التي تعتمد على توافر مصادر المياه ووفرة ثمار الأشجار البرية.

ووقال ان الحيوانات البرية التي تجاوز عددها أكثر من37 نوعا أصبحت تعاني من التصحر واختفاء عيون ومصادر المياه والشجيرات الرعوية والأعشاب بسبب حالة انحباس الأمطار كحيوانات الماعز الجبلي «البدن».

من جهته ناشد رئيس اتحاد المزارعين في الطفيلة عقلة المرايات بضرورة إعلان المحافظة منطقة جفاف نتيجة الانحباس المطري الذي تشهده جميع المناطق الزراعية بالطفيلة وتوالي سنوات الجفاف ما اثر على المحاصيل الحقلية وبساتين الزيتون الممتدة على مساحة تتجاوز50 ألف دونم عدا عن المراعي الطبيعية والمحميات الرعوية في المناطق الشرقية والتي تمتد على مساحات واسعة.

ووصف الموسم الحالي بأنه الأسوأ على مدى عدة عقود مضت بسبب توالي سنوات الجفاف وانخفاض كميات الأمطار السنوية إلى أدنى معدلاتها.

واعتبر خطر التصحر والجفاف احد المشكلات الرئيسة التي بدأت تواجه الثروة الزراعية والحيوانية بالطفيلة، لا سيما وان ينابيع المياه انخفض منسوبها إلى أدنى مستوى وهي لا تكاد تروي البساتين المحيطة بها علاوة على تأثر المراعي الطبيعية واختفاء الأشجار الرعوية.

وأشار إلى أن الانحباس المطري الذي طال الزراعات المتأخرة والصيفية جراء انخفاض نسبة الرطوبة في الأرض، علاوة على حاجة الزراعات الشجرية البعلية إلى مزيد من السقاية بشكل مستمر مع ارتفاع درجات الحرارة ما كلف المزارعين مزيدا من النفقات مع انتشار الآفات الزراعية بشكل غير مسبوق.

وقال المرايات إن الثروة الحيوانية بمحافظة الطفيلة تواجه مشكلات عدة وهي بحاجة إلى التدخل السريع من قبل الجهات المعنية كوزارتي الصناعة والتجارة والزراعة بسبب انحباس الأمطار وانخفاض معدلاتها في المناطق الشرقية التي تعتمد على كميات من الأمطار تتطلب في معدلها السنوي إلى300 مليمتر في وقت لم تتجاوز فيه العام الحالي70 مليمترا.

وأشار إلى أن توالي سنوات الجفاف تسبب في تدهور المراعي الطبيعية الاصطناعية وتقلص المساحات المغطاة بالشجيرات الرعوية التي تحوي العناصر الغذائية للمواشي خاصة مع بدء موسم التوالد بين الأغنام والذي يتطلب توفر مواد علفية ذات قيم غذائية.


التاريخ : 15-09-2011




  رد مع اقتباس
إضافة رد

الموضوع الحالى: تدهور الغطاء النباتي في الطفيلة لتوالي سنوات الجفاف    -||-    القسم الخاص بالموضوع: صباح الخير .. مساء الخير !!    -||-    المصدر: شبكة ومنتديات صدى الحجاج    -||-    شبكة صدى الحجاج

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان صادر عن تجمع "أبناء الطفيلة الاحرار" م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 1 13-06-2011 18:03
الحراك الشعبي في الطفيلة مستاء بعد منعه من المشاركة في الزيار الملكية عفراء منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 0 13-06-2011 13:47
أحرار الطفيلة تدعوا لمسيرة اليوم الجمعه م.محمود الحجاج منتدى الثورة على الفساد 0 27-05-2011 07:12
مسيرة شعبية حاشدة في محافظة الطفيلة م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 1 20-05-2011 15:45
جمعة الكرامة في الطفيلة وفشل الجهود في احتوائها حسين الحراسيس منتدى الصحافه والاخبار الاردنية 0 19-05-2011 17:53


Loading...

عدد الزوار والضيوف المتواجدبن الان على الشبكة من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/77788899967.jpg