http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/130130130.jpg


العودة   شبكة ومنتديات صدى الحجاج > المنتديات السياسية والإخبارية > منتدى الانتخابات النيابيه 2010
أختيار الاستال من هنا

روسيا اليوم الجزيرة ناشونال جيوغرافيك المملكه رؤيا الاقصى الكوفيه الرياضيه عمون يوتيوب مركز رفع الصور  

منتدى الانتخابات النيابيه 2010 متدى متخصص برصد الانتخابات الاردنيه 2010 , اسماء المرشحين و الدوائر الانتخابيه , جميع النشرات والاخبار التي تتعلق بالانتخابات النيابة 2010 ,

مائدة مستديرة عن الانتخابات في الزرقاء ...

الزرقاء 29 حزيران (بترا)- نظم المركز الوطني لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء مائدة مستديرة في مجمع النقابات المهنية بالزرقاء حول دور المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة. وأكد

 
كاتب الموضوع عفراء مشاركات 4 المشاهدات 3726  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 30-06-2010, 06:27   رقم المشاركة : ( 1 )

 http://sadaalhajjaj.net/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 28 - 9 - 2007
فترة الأقامة : 6202 يوم
أخر زيارة : 18-09-2023
المشاركات : 22,342 [ + ]
عدد النقاط : 11001
الدوله ~
الجنس ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عفراء غير متصل

R0o0t2 مائدة مستديرة عن الانتخابات في الزرقاء ...



الزرقاء 29 حزيران (بترا)- نظم المركز الوطني لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء مائدة مستديرة في مجمع النقابات المهنية بالزرقاء حول دور المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة.

وأكد مساعد محافظ الزرقاء متصرف لواء القصبة الدكتور محمد السميران الذي افتتح فعاليات المائدة المستديرة أهمية دور المركز الوطني لحقوق الانسان في توعية وتثقيف المواطنين للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

ونوه الى ان الانتخابات النيابية القادمة ستكون انموذجا في الشفافية والنزاهة والحرية وسيتم فتح الباب امام جميع مؤسسات المجتمع المدني للاطلاع على مجريات العملية الانتخابية.

وقدم مدير مركز عمان لدراسات حقوق الانسان الدكتور نظام عساف ورقة عمل عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة عرف من خلالها مفهوم مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها جهات وسيطة بين الدولة والاسرة وتتميز بالحيادية، مشيرا الى ان هذه المؤسسات تقف على مسافة واحدة من مؤسسات الدولة والاحزاب.

وبين عساف أن الانتخابات الحرة تعكس ارادة الناس باعتبار ان الشعب مصدر السلطات وأي انتخابات لا تعكس ارادة الشعب مشكوك في حريتها ونزاهتها، مبينا منظومة الانتخابات الحرة التي تجري ضمن مؤشرات ومحددات منها القوانين الناظمة للعملية الانتخابية وحرية التجمع والرأي.

واشار الى اهمية مشاركة القضاء في استقبال عمليات الطعون، موضحا ان هناك خلطا في عملية الطعون لان الطعون في انتخابات المجالس البلدية تقدم للقضاء بينما الطعون في الانتخابات النيابية تقدم لمجلس النواب.

وأوضح ان مؤشرات الانتخابات النزيهة تنطلق في ظل وزن نوعي للصوت الواحد، مشيرا الى ان التعديل الاخير حقق هذا الامر من خلال (صوت واحد، دائرة واحدة).

واضاف انه يجب أن تكون هناك شفافية في الاجراءات بدءا من التسجيل وانتهاء بالطعون بحيث تكون الاجراءات مشجعة على المشاركة الشعبية، .

وتطرق الدكتور فرحان المساعيد في ورقة عمل الى المعايير الدولية لانتخابات حرة ونزيهة والتي يجب ان تطبق لضمان حرية الانتخابات الى جانب ضرورة وجود هيئات ومؤسسات من المجتمع المدني للاشراف على الانتخابات.

وعرض أستاذ القانون الدستوري في الجامعة الاردنية نوفان العجارمة لمراحل العملية الانتخابية بدءا من عملية تسجيل الناخبين والطعون واجراء الانتخابات الى جانب الجرائم الانتخابية، مبينا أن قانون الانتخابات الجديد ضم العديد من الايجابيات التي تؤكد رغبة الحكومة في انتخابات حرة ونزيهة وشفافة الى جانب تغليظ العقوبات على المخالفات التي ترتكب اثناء العملية الانتخابية وعلى رأسها شراء الذمم والأصوات.

واشار الى وضع الضوابط القانونية اللازمة التي تكفل المساواة بين المرشحين وحماية ارادة الناخبين وغيرها من الامور التي تضمن سلامة الانتخابات حيث ان العقوبات تكفل عدم تغول المال على اصوات الناخبين بالطرق المنافية للاعراف الانتخابية المعهودة.

وقدم عميد كلية الاداب في الجامعة الهاشمية الدكتور عدنان هياجنة ورقة حول دور الانتخابات في تعزيز المواطنة، مبينا ان اهم عناصرها المشاركة في العملية الانتخابية على اسس برامجية واضحة والابتعاد عن كل ما من شأنه التأثير عليها من سلوكيات سلبية تؤثر على منظومة الحرية والديمقراطية.

وفي نهاية الجلسات التي حضرها عدد كبير من ممثلي المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني وشباب هيئة كلنا الاردن دار نقاش موسع حول العملية الانتخابية والنظام الانتخابي وتقسيم الدوائر في الزرقاء والكوتا النسائية وضمان سلامة العملية الانتخابية وعمليات الاقتراع والفرز ونشر جداول الناخبين الكترونيا.




  رد مع اقتباس
 

الموضوع الحالى: مائدة مستديرة عن الانتخابات في الزرقاء ...    -||-    القسم الخاص بالموضوع: منتدى الانتخابات النيابيه 2010    -||-    المصدر: شبكة ومنتديات صدى الحجاج    -||-    شبكة صدى الحجاج

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة الزرقاء في التاريخ عبدالكريم الخلايله منتدى السياحه والسفر 10 21-03-2012 18:20
جلسة حوارية عن قانون الانتخابات النيابية في الزرقاء... عفراء منتدى الانتخابات النيابيه 2010 0 21-06-2010 06:49
اسماء الطلبة المشمولين في مكرمة المدارس الاقل حظا م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 16-09-2009 01:28
الانتخابات الأردنية و «ثلاثية» الدين والعشيرة والمال م.محمود الحجاج منتدى عَالم الَسياََسَة 0 04-11-2007 06:46
اخر الاخبار.... الانتخابات النيابيه م.محمود الحجاج منتدى الصحافه والاخبار الاردنية 0 28-10-2007 07:57


Loading...

عدد الزوار والضيوف المتواجدبن الان على الشبكة من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/77788899967.jpg