http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/130130130.jpg


العودة   شبكة ومنتديات صدى الحجاج > منتديات صدى الموانيء الاردنيه > منبر العمال الحر
أختيار الاستال من هنا

روسيا اليوم الجزيرة ناشونال جيوغرافيك المملكه رؤيا الاقصى الكوفيه الرياضيه عمون يوتيوب مركز رفع الصور  

منبر العمال الحر منبر العمال الحر .. ارفع صوتك فضفض .. فش غلك .. ما هي ضرورات تطوير الحركة العمالية نحو مزيد من التنظيم والوعى والحركة.. فما هى المهام التى نراها ضرورية لذلك وعاجلة .. رايك مهم جدا ؟!

قريبا اخراج الناقلة جرش من الخدمة

الطاقة: اخراج "جرش" من الخدمة قريباً .. الطاقة: اخراج "جرش" من الخدمة قريباً .. الناقلة جرش الناقلة جرش PM] عمون - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة

إضافة رد
كاتب الموضوع حسين الحراسيس مشاركات 0 المشاهدات 2160  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2012, 09:00   رقم المشاركة : ( 1 )

 http://sadaalhajjaj.net/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 5424 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
المشاركات : 1,319 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

افتراضي قريبا اخراج الناقلة جرش من الخدمة



الطاقة: اخراج "جرش" من الخدمة قريباً ..

الطاقة: اخراج "جرش" من الخدمة قريباً ..

الناقلة جرش


الناقلة جرش

[7/3/2012 4:23:55 PM]
عمون - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة انه تم الطلب من المصفاة باخراج الباخرة جرش المخصصة لتخزين النفط في العقبة من الخدمة خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى، مشيرا الى انه تمت مخاطبة رئاسة الوزراء لبيعها.

وكشف البطاينة خلال استعراضه لابرز التطورات في قطاع الطاقة خلال لقاء نظمة المجلس الاقتصادي والاجتماعي أمس بحضور وزير المالية سليمان الحافظ وعدد من المسؤولين والمهتمين في القطاع ان الجانب المصري بين ان معدل توريد الغاز الطبيعي للمملكة حتى شهر ايلول المقبل لن يزيد عن (100) مليون قدم مكعب في اليوم ، متوقعا أن ان يكون فصل الصيف الحالي"صعبا"نتيجية الاعتماد الكلي على الوقود الثقيل والديزل في توليد الكهرباء، إذ أن كميات الغاز المصري التي وصلت إلى المملكة منذ بداية العام الحالي لم تتجاوز في معدلها 30 مليون قدم مكعب يوميا في بعض الايام فيما تمر فترات انقطاع كلي للغاز.

* النفط العراقي

وقال البطاينة إن محددات لوجستية تحول حاليا دون وصول كميات النفط العراقي المتفق عليها والتي تقدر بنحو 10 الاف برميل يوميا إضافة إلى مسارسات غش في النقل بالصهاريج أثرت على عمليات النقل.

*احتياجات الغاز الطبيعي

وللتعامل مع أزمة نقص الغاز الطبيعي ، بين البطاينة إن الحكومة "وإن تأخرت في هذه الخطوة" إلا انها وضعت خطة للتزود ببدائل الغاز المصري تضمنت الموافقة بتاريخ السادس والعشرين من الشهر الماضي على استيراد الغاز المسال الغاز المسال
LNG ومن خلال (ثلاث محاور منها توريد الغاز المسال LNG من الاسواق العالمية من خلال طرح عطاء دولي و/او تفاهمات دولية حيث يتوقع لانتهاء من طرح العطاء والاحالة بعد سنة من تاريخ قرار مجلس الوزراء).

كما تضمنت الخطة بناء رصيف لاستقبال بواخر الغاز المسال
LNG والربط مع خط الغاز العربي من خلال طرح عطاء من قبل شركة تطوير العقبة وتعيين مستشار وتوفير التمويل الحكومي.
أما المحور الثالث فقد تضمن استئجار باخرة عائمة
FSRU" من خلال استدراج عروض للاستئجار من الشركات المالكة لهذه البواخر متوقعا الانتهاء من عملية الاستئجار في الربع الاول من العام المقبل.

وأشار البطاينة إلى أنه تم عقد مباحثات مع الجانب القطري حول تزويد الأردن بالغاز الطبيعي المسال بعد تجهيز كافة المعلومات المطلوبة من جانبهم، وتم عقد اجتماع بين الفريقين الفنيين في عمان.

*حقل الريشة

وفيما يتعلق بحقل الريشة الغازي الذي أقر مجلس الاعيان مؤخرا اتفاقية تطويره المبرمة مع شركة بريتيش بتروليوم البريطانية،قال البطاينة إن الشركة بدأت حفر أول الآبار قبل اسبوعين وأن انها انتهت من مسح ثلاث الأبعاد لنحو 5 آلاف كيلومتر مربع يعد هو الثاني من نوعه على مستوى العالم من حيث دقة النتائج.

وقال البطاينة إنه من المقدر أن يصل حجم الإنفاق على برنامج الاستكشاف من بداية العمل في عام 2010 وحتى نهاية العام الحالي إلى نحو (230) مليون دولار، علما ان شركة بريتيش بتروليوم دفعت للحكومة (20) مليون دولار منحة توقيع في عام 2010.

* تلبية الاحتياجات النفطية

وبخصوص تلبية احتياجات المملكة النفطية قال البطاينة إنه يتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو (2,5) مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع شركة ارامكو السعودية وعلى اسس تجارية، فيما تم الاتفاق مع العراق على توريد نحو عشرة آلاف برميل يومياً من النفط الخام من العراق على ان تتم زيادتها الى 15 الف برميل يومياً مستقبلا.

وبلغت كمية الاستهلاك من النفط الخام والمشتقات النفطية في عام 2011 حوالي (6) مليون طن (مكافئ نفط)، فيما يتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي للطلب على الطاقة الأولية حتى عام 2020 حوالي (5,5%) وفقا للبطاينة.

*هيكلة القطاع النفطي

وفي مجال هيكلة القطاع النفطي توقع البطاينة ان تتم احالة عطاءات تاسيس وترخيص شركات التسويق النفطي خلال شهر آب المقبل مشيرا إلى أنه تم استلام 3 عروض من الشركات المؤهلة بتاريخ في التاسع عشر من الشهر الماضي فيما تم عقد اجتماع لمجلس التخاصية بتاريخ خلال الشهر الماضي تقرر خلاله فتح العروض الفنية للشركات المؤهلة

على صعيد آخر بين البطاينة أنه يجري حاليا استكمال وتنفيذ مشروع توسعة محدودة لمصفاة البترول الاردنية وبكلفة حوالي تتراوح بين (800-1000) مليون دولار.

* تأمين السعات التخزينية

وفيما يخص تأمين السعات التخزينية للنفط الخام ومشتقاته قال البطاينة إنه تم طرح العطاء للمشروع (طلب وثائق التاهيل) بتاريخ في الثالث والعشرين من الشهر الماضي ومن المتوقع تشغيل المشروع في النصف الاول من عام 2014 لبناء سعات تخزينية (100 ألف طن نفط خام أو مشتقاته في العقبة)، فيما يتم العمل كذلك على تخصيص ارض اضافية للمشروع تقد مساحتها بنحو 23 دونما لاستخدامها لبناء سعات تخزينية للغاز البترولي المسال
LPG في العقبة وبمقدار (6000) طن تكفي حاجة المملكة لمدة (3) ايام في فصل الشتاء.

وبين انه سيتم المباشرة في التنفيذ حال توفر المخصصات المالية للمشروع والتي تقدر بـ (25) مليون دينار والمطلوب تأمينها من وزارة المالية.

* تطوير موانئ العقبة

بين البطاينة إن الوزارة تتابع استكمال الدراسات لتنفيذ مشاريع موانىء الطاقة في العقبة مع كل من شركة تطوير العقبة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لافتا الى ان أبرز هذه المشاريع يتضمن مشروع تأهيل وتطوير ميناء النفط الحالي بكلفة 19 مليون دينار على أن يكون عاملا في النصف الاول من العام المقبل.

كما تضمنت الدراسات مشروع مرافق الرسو المؤقتة لناقلات الغاز البترولي المسال
LPG بكلفة 3.5 مليون دينار حيث تم طرح العطاء الشهر الحالي على ان يكون عاملا مع نهاية العام.

واشتملت الدراسات كذلك على مشروع بناء ميناء الغاز المسال
LNG بكلفة 45 مليون دينار، ويتوقع طرح العطاء الخاص بها الشهر المقبل ليكون عاملا في النصف الاول من عام 2014، إضافة إلى مشروع انشاء رصيف النفط الثاني ليكون عاملا بعد عام 2017، ومشروع بناء ميناءالغاز البترولي المسال LPG الدائم ليكون عاملا في عام 2015.

* الطاقة المتجددة


أكد البطاينة في هذا الخصوص ان صندوق الطاقة المتجددة وتشيد الاستهلاك لن يكون خاضعا لقانون الفوائض المالية اي انه سيكون مستقلا فيما سيتم تعيين مدير له في وقت قريب.
إلى ذلك وقت الوزارة بحسب البطاينة 20 مذكرة تفاهم مع شركات مهتمة بدخول مشاريع الطقة المتجددة من أصل 34 شركة تم تاهيلها لهذه الغاية من بين 64 شركة ابدت اهتمامها بهذه المشاريع.

*الصخر الزيتي

وبخصوص مشاريع الصخر الزيتي بين البطاينة أن (6) شركات عالمية تقوم حاليا بإعداد دراسات جدوى اقتصادية بنكية لاستغلال الصخر الزيتي السطحي لإنتاج النفط في مناطق الجنوب وأهمها اللجون والعطارات.

* قطاع الكهرباء

وفي استعراضه لتطورات قطاع الكهرباء اشار البطاينة إلى أن الاستطاعة التوليدية الحالية للطاقة الكهربائية في المملكة تبلغ نحو (3050) ميجاواط في وقت يصل الاستهلاك في أوقات ذروة فصلي الشتاء والصيف إلى (2800) ميجاواط.

وبين أنه من المتوقع ان يبلغ معدل النمو السنوي للطلب على الطاقة الكهربائية نحو 7.4% حتى عام 2020 .

* خطة ترشيد الإستهلاك

وبين البطاينة أن الحكومة انتهت من اعداد مشروع نظام "تنظيم اجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها" كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على السير في تنفيذ مشروع ترويج استخدام المصابيح الموفرة للطاقة في المباني الحكومية.

كما تم التوصل إلى عمل برامج التوعية والتدريب في مجال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الاهلية والحكومية، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات والبرامج الدولية من اجل اعداد الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة وإعفاء أجهزة ومعدات ترشيد استهلاك الطاقة والطاقة المتجددة من الرسوم والضرائب.
كما يجري العمل بالتعاون مع المواصفات والمقاييس على تطبيق ملصق كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وتشكيل لجنة ترشيد استهلاك الطاقة إضافة إلى إمكانية قيام كل مواطن بتوليد الطاقة الكهربائية بما يعادل (25%) من حاجته من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

·




  رد مع اقتباس
إضافة رد

الموضوع الحالى: قريبا اخراج الناقلة جرش من الخدمة    -||-    القسم الخاص بالموضوع: منبر العمال الحر    -||-    المصدر: شبكة ومنتديات صدى الحجاج    -||-    شبكة صدى الحجاج

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

عدد الزوار والضيوف المتواجدبن الان على الشبكة من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/77788899967.jpg