http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/130130130.jpg


العودة   شبكة ومنتديات صدى الحجاج > منتديات صدى الطفيله > منتدى حياة الباديه والانساب
أختيار الاستال من هنا

روسيا اليوم الجزيرة ناشونال جيوغرافيك المملكه رؤيا الاقصى الكوفيه الرياضيه عمون يوتيوب مركز رفع الصور  

منتدى حياة الباديه والانساب كل ما يخص انساب القبائل والعشائر في الباديه والموروث النساني والشعبي

قرية صنفحة تجمدت مع التاريخ

الطفيلة: "صنفحة" قرية تجمدت خدماتها مع تاريخها القديم بانتظار تحديث بنيتها التحتية يتشابه واقع الخدمات والمرافق والبنى التحتية في بلدة صنفحة بمحافظة الطفيلة مع تاريخها من

 
كاتب الموضوع حسين الحراسيس مشاركات 4 المشاهدات 3488  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 10-12-2011, 10:02   رقم المشاركة : ( 1 )

 http://sadaalhajjaj.net/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : darkgreen
رقم العضوية : 1847
تاريخ التسجيل : 14 - 11 - 2009
فترة الأقامة : 5424 يوم
أخر زيارة : 28-02-2015
المشاركات : 1,319 [ + ]
عدد النقاط : 122
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الحراسيس غير متصل

افتراضي قرية صنفحة تجمدت مع التاريخ



الطفيلة: "صنفحة" قرية تجمدت خدماتها مع تاريخها القديم بانتظار تحديث بنيتها التحتية


التاريخ 20111210346RN578.jpeg



يتشابه واقع الخدمات والمرافق والبنى التحتية في بلدة صنفحة بمحافظة الطفيلة مع تاريخها من حيث القدم باعتبارها اقدم قرية في المحافظة والتي مر على قيامها اكثر من 200 عام حين تجمع الناس على موارد الماء والبساتين منشئين ما يعرف تجاوزا بـ"أم القرى".

وتعتبر "صنفحة" التي لم يتم تحديث الخدمات فيها منذ عشرات السنين، لتبقى قديمة كتاريخها، مرجعا للعديد من القرى المجاورة لها، والتي وحسب تعبير سكانها "ولدت من رحمها" غير انها شهدت تطورا نوعيا في الخدمات المقدمة والبنى التحتية على خلاف "صنفحة".

ويطال نقص الخدمات وتردي واقعها كافة المجالات في القرية، فالطرقات لم تعبد منذ أكثر من 30 عاما، ومازالت مدرسة صنفحة والتي تأسست العام 1928 تفتقر الى المختبرات العلمية والملاعب والحوسبة التي تسبب غيابها بإبقاء تراث المدرسة الوثائقي، مخبأ في بقايا خزاناتها الخشبية بانتظار أرشفته.

ويؤكد سكان القرية أن الخدمات ظلت على حالها، فمساكن التطوير الحضري التي بنيت في مطلع سبعينيات القرن الماضي، أصبحت شاهدا على عدم تقدم القرية وتطورها، والتي تعاني من التصدعات والتشققات نتيجة قدم البناء. في وقت تعلو فيه الاصوات المطالبة بضرورة استحداث مشروع للتطوير الحضري في القرية التي باتت مساكنها قديمة ومتهالكة، ولا تصلح للسكن.

ويطالب السكان بشمول القرية بمشروع الصرف الصحي، لا سيما أن الحفر الامتصاصية وسيلة التخلص من المياه العادمة، التي تشكل مكاره صحية في حال فيضانها.

ويشير عبدالعزيز مروح أحد السكان الى قدم أبنية مدارس القرية وافتقارها إلى العديد من المرافق، في وقت تعد مدرسة صنفحة من أقدم المدارس في المحافظة، وتحوي وثائق تاريخية يجب أرشفتها.

ويقول إبراهيم السوالقة أن مباني منطقة البلدية والمركز الصحي قديمة وغير صحية، خصوصا المركز الذي يتواجد في طابق تحت الأرض، تبعث جدرانه رائحة الرطوبة مشكلة بيئة غير صحية لمركز صحي.

ولفت إلى أن خدمات المركز قاصرة وغير كافية، ولا يوجد فيه غير طبيب واحد بدوام جزئي، فيما يفتقر تماما لعيادة أسنان.

وأشار أحمد السوالقة إلى أهمية إعادة النظر في المساكن القديمة التراثية المهجورة في القرية، حيث باتت خاوية وغير مستغلة، مطالبا بإعادة ترميمها كما في بعض القرى الأردنية حفاظا على التراث، إلى جانب إعادة ترميم الأزقة والطرقات فيها.

ولم ينج عصب حياة القرية كغيره من المرافق من سوء الحال، فنبع المياه الوحيد القديم في القرية يحتاج إلى إعادة صيانة، حيث تتكاثر فيه القاذورات ويشكل مكرهة صحية، ما حدا بالسكان إلى المطالبة بضرورة إعادة صيانته واستخراج مياه النبع القديم الذي روى عطش الآلاف لأكثر من مئتي عام، إلى جانب استخدامه في ري بقايا بساتين تهالكت، نتيجة تراجع تدفق المي/اه فيها.


وتخلو القرية وفق السكان من أي مرافق للشباب، حيث لا يتوفر فيها مركز أو ناد للشباب، أسوة بقرى حديثة العهد في المحافظة، إضافة إلى عدم توسعة الطريق النافذ من القرية باتجاه الأغوار الجنوبية منذ عقود، ليبقى ضيقا تكتنفه المنعطفات الخطرة، بالرغم من كونه طريقا سياحيا ومتنفسا لأهالي القرية.

ويقف نقص التمويل حائلا أمام طموحات السكان في تحسين واقع خدمات قريتهم حسب متصرف الطفيلة ورئيس لجنة بلدية الطفيلة الكبرى كامل العطيات، الذي أشار إلى أن البلدية وفي ظل أوضاعها المالية المتردية، لا يمكنها العمل على إعادة صيانة الطرق التي تحتاج للصيانة في الوقت الحالي.

وأشار إلى أنه سيضع الطرق التي تحتاج إلى صيانة في قرية صنفحة على رأس الأولويات ووفق الإمكانات المتاحة مستقبلا، فيما سيجري التنسيق مع دائرة السياحة، للعمل على ترميم عدد من البيوت القديمة، على اعتبار أنها تراث وإرث تاريخي، يمكن أن يخدم مشروعات سياحية مستقبلية وفق خطط تهدف الى تنشيط السياحة في المنطقة.

وأشار مشرف وحدة إدارة المصادر الزراعية في الطفيلة المهندس زياد الحوامدة، إلى أن إدارة المصادر ليس من اختصاصها العمل على صيانة الينابيع، بل يمكن أن تتدخل في حال صيانة قنوات المياه من خلال إقامتها أو صيانتها للإسهام في تقليل الهدر المائي.

ولفت إلى أن تراجع المياه في الينابيع بشكل عام جاء نتيجة تراجع كميات الأمطار لسنوات عديدة، كحال بقية الينابيع في محافظة الطفيلة.

من ناحيته يشير مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية في المديرية عبدالحميد الزريقي إلى أن عملية صيانة الأبنية المدرسية، تتم وفق الأولويات وضمن خطط منهجية وحسب الاحتياجات الحقيقية، وتعتمد على المخصصات التي ترصدها دائرة الأبنية التي تقع عمليات الصيانة ضمن اختصاصها أو زيادة عدد الغرف الصفية، أو إقامة الملاعب والساحات في المدارس.

وبين أن الوثائق القديمة الموجودة في عدد من مدارس الطفيلة محفوظة بشكل جيد، إلا أن المديرية ستعمل على تبني خطة لأرشفتها بشكل يليق بقدم تاريخها، لما تشكله من إرث تاريخي تربوي مهم.(الغد - فيصل القطامين)




  • التاريخ down.jpg




  رد مع اقتباس
 

الموضوع الحالى: قرية صنفحة تجمدت مع التاريخ    -||-    القسم الخاص بالموضوع: منتدى حياة الباديه والانساب    -||-    المصدر: شبكة ومنتديات صدى الحجاج    -||-    شبكة صدى الحجاج

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطيبه الماضي والحاضر بطوش منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه 6 29-09-2011 16:59
الرئيس عباس يطلب مساعدة الأتراك لبناء محطة تحلية مياه بغزة عفراء منتدى فلسطين العروبة 0 07-12-2010 13:16
عثمان بن عفان ذو النورين الخامس منتدى رجال حول الرسول 6 04-12-2010 20:21


Loading...

عدد الزوار والضيوف المتواجدبن الان على الشبكة من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.net/vb/images/77788899967.jpg