المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7 نساء تحت قبة البرلمان


م.محمود الحجاج
24-11-2007, 08:04
النائب إيمان الروسان


http://www.alrai.com/img/155000/155180_thumb.jpg

على الرغم من فوزها على الكوتا النسائية إلى أنها تدعو إلى أن : يكون التنافس الحر هو الطريق الوحيد لوصول المراة للبرلمان وتقول النائب ناريمان الروسان التي ظفرت بمقعد من المقاعد الستة المخصصة للنساء على مستوى المملكة أن فارق اربعة عشر صوتا حال دون فوزها بالتنافس في دائرة لواء بني كنانة .
وتقول الروسان ان حصر تنافس المراة بشكل حر الى جانب الرجال من شانه طرح اسماء نسوية من نخبة المثقفات والرائدات في المجتمع في اشارة منها الى ما شهدته الانتخابات النيابية الاخيرة من طرح اسماء لنسوة غير قادرات على مهام العمل النيابي مع وجود بعضهن على الساحة الانتخابية من قبيل المناكفة المدفوعة من قبل بعض المرشحين.
وتدلل على اقوالها بوجود احدى المرشحات في احدى الدوائر الانتخابية بالمحافظة الى جانب شقيقها المرشح في نفس الدائرة الامر الذي يضع علامات استفهام حول دوافع خوض الانتخابات لدى بعض النساء.
ونالت الروسان 2831 صوتا فيما نال الفائز بالمقعد الثاني في الدائرة 2845 صوتا.
والدائرة التي خاضت الروسان فيها الانتخابات عانت من انقسامات عشائرية في مسالة الترشح حتى في داخل عشيرتها لكن الامر بالنسبة اليها لم يكن يعنيها من قريب او بعيد فهي وان فازت بمقعد من المخصصات في الدورة السابقة الا انها استندت الى رصيد اداء اعتبرته مؤهلا لها كي تخوض غمار التجربة ثانية بعد ان باتت قواعد شعبية على قناعة بادائها.
وتؤكد ان اداء المراة بشكل عام في المجلس النيابي على قلة عددها مقارنة بالذكور كانت نتيجته الحتمية ايجابية على الانتخابات الحالية بدلالة نجاح ثلاثة نواب سابقات للمرة الثانية.
وتبدي الروسان درجة عالية من الثقة بالنفس فهي تأمل : كانت تامل ان تنال المركز الاول في دائرتها بالتنافس الا انها ترى في استشراء ظاهرة ما اصطلح على تسميته المال السياسي اثرت على النتيجة في هذا الجانب .
وتضيف بحدة من يشتري الصوت بخمسين دينارا لو قدر له الوصول للبرلمان فسيبيع الوطن بمئة.
وتتمنى الروسان للمجلس القادم ان يكون اداؤه افضل من السابق لاسيما وان الملاحظات الشعبية التي كانت ترد ابدت عدم الرضى عن الاداء العام .
واشادت بوعي الناخب الذي رصد مستوى الاداء الفردي وحاسب نوابه على هذا الاساس وهو الامر الذي صب بصالحها . لكن قراءتها لخارطة المجلس الحالي ترى فيها بشرى وتقول الاسماء مبشرة بالخير وعليها يقع امل الوقوف بحزم حيال كل ما هو مشبوه يسعى الى المس بالوطن وانجازاته ومكتسباته .


.................................................. .........................

النائب انصاف الخواله

http://www.alrai.com/img/155000/155181_thumb.jpg
حققت النائب انصاف الخوالدة المركز الاول بين عضوات مجلس النواب الجديد ، على نظام الكوتا ، للمقاعد الستة المخصصة للنساء في الدائرة الثانية في محافظة الطفيلة ،بنسبة 16ر530%.
وقالت الخوالده الى الراي ،أمس،انها حققت هذا الفوز الكاسح بعد ان راكمت انجازات على الصعيد الخدمي وصلت حد الرضى للمواطنين في بلدة القادسية جنوبي مدينة الطفيلة في الدائرة الانتخابية الثانية التي سجل فيها قرابة عشرة الاف ناخب وناخبة0
وأضافت انها عبرت مرحلة من التنافس الصعب في الدائرة التي ترشح فيها عشرة مرشحين للانتخابات في اشارة الى ان نظرة المجتمع التي لم تتغير كثيرا عن المرأة في هذا المجتمع الذكوري ،كانت لصالحها ، بعد ان حققت انجازات نوعية في مجالات التقليل من نسب القفر والبطالة وعبرت عن اعتقاد جازم ان المجتمعات الريفية التي تحتضن كثيرا من العادات والتقاليد الاصيلة ، تختزن معها الوعي والانصاف للمرأة التي تثبت وجودها وتبقي على حضورها على مساحة المشهد الوطني .
وقالت انها كانت ذات فاعلية في التواصل مع المواطنين في الافراح والمناسبات الاجتماعية ما أوجد قناعات بأن المراة ذات قدرة على التمثيل الحقيقي باعتبارها شريكا للرجل .
وأستطاعت الخوالدة في الدورة الماضية تحقيق انجازات فردية غير محدودة في مجال التعيين وايجاد فرص عمل للشباب فيما كانت انجازاتها النوعية - كما اسمتها - تلك التي غيرت من ملامح التنمية في لواء بصيرا .
وقالت ان من بين هذه الانجازات افتتاح مكاتب حكومية لخدمة المواطنين تعزيزا لللامركزية ، الى جانب اقامة مبنى لبلدية الحارث بن عمير وناد لللشباب في القادسية وتأمين عيادة بيطيرة متنقلة للمزارعين في اللواء كلفتها (60) الفا.
وكان من بين الخدمات التي تحققت على الصعيد المحلي من خلال التعاون مع الوزارات التي قالت انها كانت متجاوبة الى حد كبير ، توفير سيارة ثابتة للمركز الصحي في القادسية وتامين اجهزة طبية للمراكز في اللواء الى جانب تعبيد طريق معسكر الشباب بكلفة (50) الفا وتوفير تبرعات للبلديات بقيمة (30) الفا وضاغطات للنفايات بقيمة (125) الفا ، وايجاد مركز ومكتب للتنمية في القادسية ، فيما قالت انها توجت تلك الانجازات باتفاقية مع شركة الاسمنت للقادسية بقيمة (160) الف دينار سنويا0
واحتلت الخوالدة في المجلس السابق مركز مساعد لرئيس المجلس خارج التوافق في الكتل النيابية ، وكانت من ابرز اعضاء كتلة العمل الوطني ، التي ضمت (27) نائبا ،معتبرة ان الاصعب في الحياة البرلمانية عدم القدرة على ايجاد حلول جذرية للفقر والبطالة في مثل منطقتها فيما الدور التشريعي والرقابي يهيمن كثيرا على عمل النائب .
وتتطلع الخوالدة الى استكمال برنامجها الذي اطلقته في الدورة البرلمانية في المجلس السابق وقالت ان من فقراته محاولة ايجاد مشروعات تنموية للناس للتقليل من نسب الفقر والبطالة وتعزيز اللواء بدوائر حكومية لازالت غير موجودة ، تؤدي خدمات حقيقة غير شكلية .

.................................................. ....................

النائب الدكتوره فلك الجمعاني

http://www.alrai.com/img/155000/155179_thumb.jpg

اكدت النائب الدكتورة فلك الجمعاني الفائزة عن مقعد لواء ذيبان في المجلس النيابي الخامس عشر ان الانتخابات جرت في منتهى النزاهة والحيادية والشفافية لافتة إلى وجود مراقبين دوليين تابعوا سير العملية الانتخابية التي تم تنفيذها بكل صدق وشفافية بعيدا عن أي تلاعب او توجيه .
وقالت في حديث الى الراي امس ان تواصلها وتواجدها الدائم مع أبناء لواء ذيبان على مدى سنوات اربعة ساهم كثيرا في نجاحها للمرة الثانية ولكن بالتنافس موضحة ان الشعار الذي رفعته في الحملة الانتخابية ( على العهد باقون ) دفع بتزايد فرص نجاحها فبحسبها عشت مع ابناء دائرتي وفية للعهود التي قطعتها ولهمومهم وامالهم.
واشارت في معرض ردها على سؤال حول مسار عملها النيابي بعدما اصبحت تمثل رجال ونساء بني حميدة انني انظر الى طرفي المعادلة الانسانية المراة والرجل بتساو وباعتبارهم مواطنين اردنيين لهم حقوق المواطنة وواجبها وبالتالي فأن توجهات العمل النيابي للمرحلة القادمة سيختلف بالتأكيد عما كان سائدا حينما كنت عضوا في المجلس الرابع عشر ممثلة عن القطاع النسائي حسب ما يقتضية نظام الكوتا .
وزادت النائب الجمعاني ان وصولها الى مقعد نيابي بالتنافس عن لواء ذيبان يعد فخرا واعتزازا بالعشيرة والاهل منوهة ان للعشائرية جانبا ايجابيا كبيرا فهي سياج من اسيجة الوطن المنيعة فهي بمثابة حزب وتتوفر فيها الديمقراطية ولدى ابنائها وبناتها وشيوخها وعي عالي الوتيرة بالنسبة للديمقراطية مشيرة الى انها حصلت على اصوات انتخابية من جميع العشائر المكونة للواء ذيبان.
وحول خطواتها في العمل النيابي القادم اكدت انها ستولي مواطنيها ومطالب اللواء جل اهتمامها فعلى أجندتها استكمال إجراءات بناء المدينة الصناعية التي ينتظر ان توفر فرص عمل والبحث عن أفاق استثمارية للتخفيف من الفقر والبطالة في لواء ذيبان الذي ترتفع فيه سنويا نسب هذه الظواهر الاجتماعية المقلقة اضافة الى توفير افضل الأوضاع الصحية بخدماتها العلاجية والجراحية لابناء اللواء.
وقالت تعليقا على سؤال حول مجريات الحملة الانتخابية انها كانت معركة قوية جدا ،التنافس بها كان شديدا ، احترمت زملائي المرشحين لان الامن كان هاجسي الاول ان يسود خلال الدعاية الانتخابية ومع ذلك تعرضت الى التشهير واقتراف الاقاويل والاشاعات لكن على حد تعبيرها آثرت عدم الرد.
ونجحت النائب فلك الجمعاني بمقعد لواء ذيبان بالتنافس وحصلت على 3301 صوت في حين نافسها 15 مرشحا من بينهم خمس سيدات طمحن بالفوز بمقعد الكوتا من ضمن ستة مقاعد مخصصة للنساء في المملكة.
يشار الى ان عدد الناخبين في لواء ذيبان وصل الى 17501 ناخب وناخبة منهن 9960ناخبة في حين بلغت نسبة التصويت 72 % .
والجدير بالذكر ان النائب فلك الجمعاني شغلت مقعدا نيابيا في المجلس السابق على نظام الكوتا.

.................................................. ......................

النائب ريم القاسم

http://www.alrai.com/img/155000/155183_thumb.jpg
لم يثنها فقدان زوجها قبيل أيام قليلة من خوض الانتخابات النيابية عن مواصلة مشوارها لتكون عند حسن ظن مؤازريها.. فقد كانت ريم القاسم تتوقع الفوز بمقعد الكوتا للنسائية عن الدائرة الثانية لمحافظة الزرقاء.
وتقول الصحفية القاسم : ان رصيدها الاجتماعي في خدمة الناس ومساعدتهم في حل قضاياهم كان يؤهلها الى الفوز في هذه الانتخابات.
وقالت انها : تشعر بهموم المواطنين في دائرتها والتي تعاني من ارتفاع مستوى البطالة بالاضافة الى نسبة التلوث مشيرة إلى أنها : ستعمل على حث الحكومات بالتعاون مع نواب الزرقاء لتنفيذ القرارت والتشريعات التي ستساعد على التخفيف من المشاكل والهموم التي يعاني منها ابناء الزرقاء بشكل عام .
واشارت الى انها : استطاعت ان تحصل على الاصوات من الذكور بنسة 40 بالمئة من مجموع الاصوات التي حصلت عليها والتي بلغت 1538 مبينة أن : هذا دليل على الوعي لدى الناخب الاردني والذي لا ينتخب على اساس الجنس وانما على اساس العطاء وقدرة الشخص المنتخب على تقديم الخدمة له وايصال صوته للمسؤلين بكل صدق وامانة .
واكدت على كبر حجم المسؤولية التي تقع على عاتق النائب من خلال مراقبة الاداء الحكومي والتشريع معبرة ان تستطيع ان تنفذ رؤى جلالة الملك الذي يسعى الى تشجيع الشباب على المشاركة في بناء مستقبل زاهر لوطنهم.
وأشارت إلى ان المرأة اثبتت قدرتها على القيام بكافة بمهامها في كافة المواقع التي اوكلت لها مثمنة المكرمة الملكية من خلال تخصيص ستة مقاعد على الكوتا للنساء والتي سنحت للمرأة اخذ فرصتها في اثبات قدرتها على القيام بمهام النائب اسوة بالرجال.

.................................................. ......................

النائب ثروت سلامه العمرو

http://www.alrai.com/img/155000/155187_thumb.jpg
حققت محافظة الكرك في الانتخابات النيابية تميزا عن غيرها من محافظات المملكة وذلك بحصولها على مقعدين من المقاعد النيابية الست المخصصة للنساء على مستوى المملكة.
ففي الدائرة الانتخابية الثانية ( لواء القصر) فازت ثروت سلامه محمد العمرو وحصلت على (1174) صوتا محققة نسبة مقدارها (075ر11) بالمئة من مجموع اصوات المقترعين في هذه الدائرة وهي من مواليد عام 1970 وحاصلة على درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة اليرموك وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة آل البيت.
وتعد للحصول على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة ساوث الباما الامريكية ، عملت مساعدا اداريا في جامعة الامم المتحدة (اكاديمية القيادة الدولية) وفي مديرية البحث والتطوير في أمانة عمان الكبرى وكانت آخر وظيفة شغلتها في مديرية العلاقات العامة في وزارة الداخلية ، ولها كتاب منشور بعنوان المساعدات الامريكية والتحول الديمقراطي في الأردن ومجموعة من الابحاث غير المنشورة. تقول ثروت انها ترشحت للانتخابات النيابية بدافع ايمانها بان خدمة الوطن واجب مقدس وانها قادرة على الاضطلاع بهذا الدور وترى ان النائب هو في الاساس نائب وطن لا نائب خدمات وان كانت تؤمن بضرورة خدمة ناخبيها خاصة في منطقة كمنطقة تجمع قرى العمرو التي افرزتها وتحتاج الى الكثير للنهوض بها.
وتضيف العمرو ان خطة عملها في المجلس النيابي ستتمحور حول عدة مجالات ابرزها خدمة القطاع الشبابي وخاصة في المناطق الاقل حظا ودعم المرأة لتمكينها اقتصاديا وابراز دورها في مجتمعها المحلي ومجتمعها المحيط ، وقالت انها ترى حاجة قطاع الطفولة للمزيد من العمل الجاد لتوفي كل متطلبات هذا القطاع التي تضمن لهم تربية سوية ونموا روحيا وفكريا متوازنا كما لفتت الى بعض احتياجات منطقتها الانتخابية من خدمات البنى التحتية والتي قالت انها ستعمل على تحقيقها.
واشادت العمرو بالتوجيه الملكي السامي وجهود جلالة الملكة رانيا العبدالله بما اتاح للمرأة تحقيق المزيد من المكتسبات لتكون في دوائر صنع القرار الوطني.

.................................................. .......................


النائب حمديه القويدر

http://66.132.221.171/alrai/img/155000/155190.jpg

وفي الدائرة الانتخابية السادسة (لواء فقوع) فازت السيدة حمدية نواف فارس القويدر من مواليد العام 1967 ،لها (7) اطفال حاصلة على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وكان آخر عمل شغلته موظفة في صندوق المعونة الوطنية وحصلت القويدر على (700) صوت بنسبة بلفت (085ر12) بالمئة من مجموع اصوات المقترعين في هذه الدائرة

وتقول القويدر ان فوزها لم يكن سهلا في ضوء ما شهدته دائرتها من منافسة انتخابية شديدة واشادت بالوعي الذي اتسم به الناخبون من حيث التصويت لصالح المرأة مما يعطي مؤشرا عن تغيير النظرة النمطية لها ، وتضيف ان من ابرز اولويات عملها في مجلس النواب العمل على النهوض بالقطاع الزراعي وخاصة فيما يتعلق بالثروة الحيوانية.
وتشير إلى أنها ستعمل على توفير ما يحتاجه لواء فقوع من خدمات سواء ما يتعلق بتطوير القائم منها او توفير الخدمات التي يفتقر لها لا سيما في المجالات التعليمية والصحية ، في حين ترى ان مشكلة البطالة في اللواء بحاجة الى معالجة خاصة وان هناك الكثير من حملة الشهادات العليا العاطلين عن العمل او من يشغلون وظائف هي دون مستوى تحصيلهم العملي إذ ليس من ابناء اللواء كما قالت من يشغل موقعا وظيفيا متقدما الا ما ندر.

.................................................. ..........................


النائب آمنه سليمان الغراغير

http://www.alrai.com/img/155000/155185_thumb.jpg

قالت النائب آمنه سليمان الغراغير التي فازت على حساب الكوتا النسائية في لواء دير علا ان فكرة الترشيح انطلقت من خلال عملها منسقة لتجمع لجان المرأة في لواء ديرعلا اضافة الى العديد من الجمعيات النسائيه التطوعية.
واضافت في حديث الى الراي انه وبعد طرح الفكرة على السيدات العاملات في هذه الجمعيات باركن هذا التوجه ودعمنه بقوة وبعد ذلك طرحت رغبتي على زوجي والمقربين وافراد العشيره والذين بفضلهم نلت اجماع العشيرة ومؤزراتها ...وكانت النتيجة ان اصبحت عضوا في مجلس النواب الخامس عشر والذي يعود الفضل في ذلك الى جلالة الملك والذي قدم كل الدعم للمرأة وتخصيص كوتا لها في مجلس النواب.
وأكدت انها نائب وطن مستقلة وسوف تعمل مع زملائها في مجلس النواب على خدمة الوطن وقائده.
وأضافت أنها خلال حملتها الانتخابية قدمت برنامجا طموحا ستعمل من خلاله والذي سيدعم مطالب القطاع النسائي والزراعي وتحسين الظروف المعيشية لأبناء اللواء الذين يعانون من الفقر والبطالة.
أما زوجها عبدالله الغراغير يؤكد انه دعم فكرة ترشيحها منذ البداية وانطلق بقوة لمؤزراتها وتقديم الدعم لها خلال الحملة الانتخابية مبينا بأنه سيكون عونا لها خلال عملها القادم في مجلس النواب.
يذكر ان النائب آمنه الغراغير فازت على حساب الكوتا النسائية في لواء دير علا وهي متزوجة ويعمل زوجها في بلدية دير علا ولديها طفلتان في المرحلة الاساسية من التعليم وتقاعدت موخرا من وزارة التربية والتعليم حيث كانت تعمل مديرة لأحدى مدارس اللواء - لخوض الانتخابات النيابية وحظيت بمؤازرة ودعم القطاع النسائي والعشيرة في اللواء.