المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثلاثاء خسوف كلي نادر للقمر


عفراء
19-12-2010, 19:17
http://images.fpnp.net/232x200/NTE4MjU=.jpg

قال عادل السعدون الباحث الفلكي والمؤرخ الكويتي ان يوم بعد غد الثلاثاء الذي يتزامن مع الانقلاب الشتوي سيشهد خسوفا كليا نادرا للقمر.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية اليوم إن هذا اليوم يتزامن مع دخول فصل الشتاء أو ما يسمى بالانقلاب الشتوي حيث تتعامد الشمس على مدار الجدي الجنوبي ويبلغ ميلها 23ر4 درجة جنوب خط الاستواء.

وأوضح أن نهار اليوم الاحد يكون في أقصر حالاته في السنة بينما يكون الليل في اطول حالاته في السنة وبعد ذلك يطول النهار تباعا يوما بعد يوم حتى يتساوى الليل والنهار في 21 مارس وقت دخول فصل الربيع.

وذكر انه يتصادف مع الانقلاب الشتوي حدوث خسوف كلي للقمر في حالة نادرة أن تتصادف الحالتان في اليوم ذاته وهى تحدث كل مئات الاعوام وكانت آخر مرة حصل فيها خسوف للقمر وتزامن مع الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر من عام 1638 ويتوقع ان تحدث المرة المقبلة عام 2094.

وأشار الى أن خسوف القمر يحدث عندما يكون القمر في حالة البدر منتصف الشهر، ويدخل القمر في ظل الارض ..وسينخسف القمر مدة ساعة تقريباً، وسيكون مركز الكسوف فوق الولايات المتحدة.

الخامس
19-12-2010, 21:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا سمحت الاخت عفراء بهذه الاضافة الى الموضوع
مع كامل احترامى لك

من المنتظر أن يحصل خسوف كلي للقمر الثلاثاء عند الساعة 07,41 بتوقيت جرينتش يمكن مشاهدته في القارة الأمريكية وأوروبا الغربية وأجزاء من آسيا، في حال سمحت الأحوال الجوية بذلك.
أما في الرابع من يناير فإن القمر هو الذي سيحجب الشمس عن الأرض ولكن جزئيا.
وسيكون ممكنا مشاهدة خسوف القمر في أمريكا الشمالية وآيسلندا على مدى ساعة من الزمن ليلة 20-21 ديسمبر (من الساعة 07,41 إلى الساعة 08,53 بتوقيت جرينتش). وقال عالم الفلك الأمريكي، فريد إسباناك: "إن أكثر المناطق التي يمكن مشاهدة الخسوف منها هي أمريكا الشمالية وآيسلندا وجريلاند".
في فرنسا، لن يكون ممكنا مشاهدة الخسوف سوى لبعض الوقت قبل الشروق. وقال المعهد الفرنسي للفلك "في باريس وما حولها، يمكن مشاهدة القمر يغرب خاسفا في ناحية الغرب فيما تشرق الشمس من الشرق، فيمكن حينها مشاهدة الجرمين معا".
ولا يحدث الخسوف سوى عندما يكون القمر مكتملا، وتكون الأرض والشمس والقمر على خط واحد، فتحجب الأرض نور الشمس عن القمر عندما يمر في ظلها.
ويفترض نظريا أن يختفي القمر تماما لاحتجاب نور الشمس عنه، لكنه بدل ذلك يتحول إلى اللون الأحمر، لأن الغلاف الجوي للأرض يغير مسار أشعة الشمس التي تسير بمحاذاة كوكب الأرض، وبما أن الطيف الأحمر هو الأكثر انحرافا لدى مرور الأشعة بمحاذاة الأرض، يظهر قرص القمر محمرا.
ويتوقع أن يشهد العام 2011 أربعة كسوفات شمسية جزئية وخسوفي قمر، وهو مزيج نادر يصادف ست مرات فقط في القرن الواحد والعشرين.



شكرا جزيلا الاخت عفراء على الموضوع القيم والمفيذ .


تحياتى

سنان
19-12-2010, 23:04
مشكورين على المعلومات يا اخواني الاعزاء