المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من سورة المائدة..العدل ، الآية 8 .


عفراء
04-03-2010, 19:52
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الإخوة موضوعنا اليوم الآية الثامنة من سورة المائدة ، وهي قوله تعالى :

الإنسان أيها الإخوة قد يجري اتصالاً هاتفياً ، وهو مضطجعٌ على سريره ، أما لو أنه تلقى نبأً مؤلماً لقعد ، فانتقاله من الاضطجاع إلى القعود دليل أن الأمر مهمٌ ، فإذا كان الأمر أكثر أهميةً وقف ، والإنسان يعبر عن اهتمامه بالأمر إلى أقصى درجة حينما يقف .
الله سبحانه وتعالى يقول : "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين" .
قوَّام على وزن فعَّال ، صيغة مبالغة اسم الفاعل ، قائمٌ قوَّامٌ ، القوَّام أشد اتصافًا بالقيام من القائم ، قائم لكنه متهاون ، قائم لكنه متململ ، قائم لكنه متراخٍ ، أما قّوام فهو في أعلى درجات النشاط ، وفي أعلى درجات اليقظة ، وفي أعلى درجات الجاهزية ، قوَّام.
يقول الله عز وجل : يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله .
يعني طاقتكم ، نشاطكم ، عضلاتكم ، علمكم ، طلاقة لسانكم ، ذكاؤكم ، مكانتكم ، جاهكم ، هذا كله ينبغي أن يوظف لله عز وجل ، وأن تستنفر ، وأن تفرَّ إلى الله عز وجل .
"يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله" .
يعني أعلى درجات الاهتمام أن تقف ، وأن تكون مستعداً لبذل الغالي والرخيص ، والنفس والنفيس ، أن تقف وأن تكون في أعلى درجات الجاهزية ، أن تقف وأنت في أعلى درجات النشاط .
هذا معنى ، "ولكن كونوا ربانيين" .
( سورة آل عمران : 79 )
يعني يجب أن تَهَبَ كلَّ ما تملك لله عز وجل .
"يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط " .
أحد أصحاب رسول الله ، وكان حِبَّ رسول الله ، أراد أن يشفع عند النبي في امرأةٍ سرقت ، فغضب النبي أشد الغضب ، وكما ورد في الأثر: إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " ، هذا هو الإسلام .
يروى أن سيدنا عمر جاءه ملِك من ملوك الغساسنة مسلماً ، رحب به أشد الترحيب.
كان الموسم موسمَ حج ، وفي أثناء طواف الملك حول الكعبة ، بدوي من فزارة داس طرف ردائه ، فالمِلك لم يحتمل هذا ، فالتفت نحوه وضربه ضربة هشمتْ أنفه .
هذا البدوي ليس له إلا عمر ، ذهب إليه ليشكو هذا الملك الغساني جبلةَ ابن الأيهم ، فاستدعى عمر جبله ، وقال : أصحيحٌ ما ادَّعى هذا الفزاري الجريح ، قال : لست ممن ينكر شيئاً ، أنا أدبت الفتى ، أدركت حقي بيدي ، قال عمر أَرضِ الفتى ، لا بد من إرضائه ، فمازال ظفرك عالقاً بدمائه ، قال له : وإن لم أفعل ؟ قال له يُهشمن الآن أنفك، وتنال ما فعلت كفك .
قال له كيف ذاك يا أمير المؤمنين ـ ما هذا الكلام ـ هو سوقة ، وأنا عرش وتاج ، كيف ترضى أن يخرَّ النجم أرضاً ؟ قال له : نزوات الجاهلية ، ورياح العنجهية قد دفناها ، وأقمنا فوقها صرحاً جديداً ، وتساوى الناس أحراراً لدينا وعبيدا ، فقال جبله : كان وهماً ما جرى في خلدي أنني عندك أقوى وأعز ، أنا مرتد إذا أكرهتني ، فقال عمر : عنق المرتد بالسيف تحز ، عالَمٌ نبنيه ، كلُّ صدع فيه بشبا السيف يداوى ، وأعز الناس بالعبد بالصعلوك تساوى .
"يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ".
لذلك ورد أنَّ عدْلَ ساعة أفضل عند الله من أن تعبد الله ثمانين عاماً ، ورد أن حجراً ضج بالشكوى إلى الله ، قال : يا رب ، قصة رمزية ، عبدتك خمسين عاماً وتضعني في كنيف ـ المرحاض ـ قال تأدب يا حجر ، إذْ لم أجعلك في مجلس قاض ظالم ، يعني مكانك في الكنيف أشرف لك من أن تكون في مجلس قاض ظالم .
إذاً : "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ".
أما الشيء الدقيق في الآية ، قوله تعالى : "ولا يجرمنكم" ، معنى لا يجرمنَّكم أي لا يحملنَّكم ، شنآن قوم ، الشنآن البغض ، على ألا تعدلوا .
الله يخاطب من ؟ يخاطب المؤمنين ، من هم أعداء المؤمنين التقليدين الكفارُ ، الفجارُ ، الملاحدةُ ، المنافقون .
كأن الله عز وجل يقول : يا عبادي ، إذا توهمتم أنني أرضى عنكم ، إذا لم تعدلوا مع خصومكم الكفار فأنتم واهمون ، لا يرضيني إلا أن تعدلوا معهم ، ولا يقربكم إليَ إلا أن تنصفوهم ، ولا تقرِّبوهم إليَّ إلا إذا أنصفتموهم ، إن لم تنصفوهم فأنتم متوهمون أني أرضى عنكم ، إذا أكلتم أموالهم واعتديتم على أعراضهم بدعوى أنهم كفار ، فهذا هو عين الخطأ " ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا "، لا يحملنكم بغض قومٍ على أن تظلموهم ، "اعدلوا هو أقرب للتقوى ".
أنتم إذا عدلتم مع هؤلاء الأعداء أنتم أقرب إليّ ، وإن عدلتم مع هؤلاء الأعداء قرّبتموهم إليّ ، فقد عرفوا عظمة الدين ، لذلك الإنسان المتوهم إذا رأى شخصًا غير مسلم يقول في نفسه : الطُشْهُ بالسعر ولا حرج ، خذ ماله ولا تهتم ، فهذا غير مسلم ، هذا هو عين الخطأ ، وأعود وأكرِّر الآية : "ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ".
يعني إذا عدلتم مع أعدائكم قربتموهم من الله ، قال : يا أمير المؤمنين أتحبني ، يبدو أنّ شخصًا فاجرًا قالها لسيدنا عمر ، قال له : والله لا أحبك ، قال : وهل يمنعك بغضك لي من أن تعطيني حقي ، قال له : لا والله ، حقك واصلٌ إليك ، أحببتك أم كرهتك ، هذا هو الإسلام .
"ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى".
يعني إذا عدلتم معهم قرَّبتموهم إليّ ، وعرفوا أحقِّيّة هذا الدين ، و إن عدلتم معهم تقرَّبتم أنتم إليّ ، فأنا لا أرضى عنكم إذا ظلمتم هؤلاء ، لأنكم إذا ظلمتموهم ، فإنكم إذاً مثلهم ، وأين الإسلام عندئذٍ ؟ وأين عظمة هذا الدين ؟ وأين أحقّيّة هذا الشرع ؟
لذلك يبدو أن الذي يخطئ مع مسلم ، فالخطأ صغير حجمه ، أما الذي يخطئ مع غير المسلم فالخطأ كبير حجمه ، لأنك إذا أخطأت مع مسلم يقول : فلان آذاني ، أما إذا أخطأت مع غير مسلم يقول : المسلمون فعلوا معي كذا ، وكذا ، ينتقل من ذمك إلى ذمِّ دينك .
ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام : أنت على ثغرةٍ من ثغر الإسلام فلا يؤتين من قبلك .
كل مسلم يمثل هذا الدين ، فعليه أن يكون في أعلى درجات الكمال ، أعلى درجات الإنصاف ، أعلى درجات القسط .
" يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله " .
استنفِرْ، فِرَّ إلى الله ، شمروا فإن الأمر جِد ، " شهداء بالقسط " ، في آية أخرىقال : " ولو على أنفسكم ".
( سورة النساء : 135 )
" ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على ألا تعدلوا "، لا يحملنكم بغض قومٍ على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى .
يعني أنتم أقرب إليّ ، وأعداؤكم الذين عدلتم معهم ، يصبحون أقرب إليَّ ، "واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون " ، سبحانه وتعالى خبير بعملك ، يعرف حجم عملك ، ويعرف الأهداف البعيدة من عملك ، ويعرف البواعث الحقيقية من عملك ، ويعرف المضايقات التي تعترض عملك ، ويعرف كل ما بذلتَ من أجل هذا العمل من غال ورخيص ، ونفس ونفيس ، "والله يقدر الليل والنهار والله خبير بما تعملون " .
أيها الإخوة ؛ هذه الآية لو طبقت فلن تجدوا عداوات ساحقة بين المسلمين وغير المسلمين ، يعني إذا ظلَمَ المسلم ، فقد سمعت مرة كلمة ، أن الأجانب ينظرون إلى الإسلام نظرة سيئة ، لأنهم شاهدوا إساءات مِن قِبَل مَن فَتَحَ بلادهم ، بعد ما استقر الفتوح في أوربا مسافات طويلة ، ظهر أناس أساءوا إساءات بالغة ، فالأجانب حملوا هذه الصور القاتلة ونظروا إلى الإسلام نظرة قاسية ، فلذلك المسلم أحيانًا يسيء إلى دينه كله .
طالب ذهب إلى أوربا ودرس ، واقترن بفتاة ألمانية ، أحبها وأحبته ، درسا الطب طبعاً ، بعد سبع سنوات ، بعد أن نال الشهادة ، اختفى !! .
عاشت معه وأعانته ، وقدمت له كل ما تستطيع ، وأخلصت له ، فلما نال الشهادة في الطب اختفى !! تبعته إلى بلده ، فإذا هو في بلد آخر ، أجرى عقداً مع دولة من دول الخليج ، إحدى دول النفط ، فوصلت إلى وزير الداخلية هناك ، والوزير رفع الأمر إلى الملك ، والملك أصدر أمراً بطرد هذا الطبيب ، لأنه أساء إلى ألف مليون مسلم .
تقول هذه الفتاة : ماذا فعلت له حتى تركني ؟ لقد أحسنتْ إليه ، واللهِ .
أحيانًا إنسان واحد قد يسيء لأمة ، لمَ لمْ تخبرها بأنك ستطلقها إذا انتهت دراستك ، وليعلم كل واحد أنّ الزواج على التأبيد ، أخلصت لك كل الإخلاص ، وأنا ما أردت من هذه القصة أن نناقشها ، لكن أردت من هذه القصة أن الإنسان أحياناً يسيء لأمته كلها إذا أساء التصرف .
" ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى ".
فالمسلم ليدقق بمعاملته المسلَم مرة ، وليدقق مليون مرة في معاملته غير المسلم ، لأنه لو عامله معاملة طيبة ربما جلبه إلى الدين ، رجل معروف يمثل الحزب اليساري في فرنسا ، أسلم ، فكان يروي منذ أيام سبب إسلامه ، قال : قبل ثلاثين سنة ، كنتُ جنديًا ورفض مسلم أنْ يقتلني ، في الحرب العالمية الثانية ، لقد رفض أنْ يقتله لأسباب دينيه ، فبقيت هذه الفكرة في ذهنه ثلاثين عاماً ، وحملته بعدها على أن يسلم .
فالعمل الطيب ربما جرَّ أمة ، والعمل السيِّئ ربما نفَّر أمة .
لذلك : "ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى".
والحمد لله رب العالمين




تفسير القرآن الكريم
لفضيلة الدكتور العلامة محمد راتب النابلسي

حموووده
04-03-2010, 20:13
بارك الله فيكِ