المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكذب الملون


حسين الخطيب
09-03-2008, 14:10
الكذب ظاهرة يومية شائعة يمارسها الكثيرون في حياتهم اليومية بدرجات متفاوته، والبعض لا يرى فيه مثلبة إذا إستفاد منه من غير أن يلحق ضرراً بالآخرين، وفي هذا السياق مُنحت الكذبة التي من هذا النوع لوناً متميزاً إذ يقال عنها بأنها كذبة بيضاء.
والبعض قد تشرب بالكذب حتى صار جزءاً من كيانه لايستطيع الحديث عن شيء من غير أن يُطَعِمُه ببعض الأكاذيب لغرض إبهار المستمع والإستحواذ على إهتمامه. وقد شهد التأريخ، وعلى مر العصور، كذابين كبار في مختلف بقاع الأرض يمكن العثور على عدد لا يحصى من قصصهم ونوادرهم الطريفة في الكتب التي تُعنى بالتراث.
لو إقتصر الكذب على الأفراد لهان أمره، إذ حتى في حالة تسببه ببعض الأضرار فإن تداعياتها لا تنسحب على الآخرين ولا تتسبب في خسائر كثيرة ولا تلحق ضرراً بالمجتمع.إلا إن الكذب أو ما يقرب منه، وهو وضع الأحداث في سياقات يراد بها رسم صورة لواقع غير موجود أو عكس صورة واقع بطريقة غير صحيحة، إذا أقدمت عليه منظمات أو أحزاب أو حكومات أو شركات تجارية، فإن تداعياته تكون خطيرة للغاية قد تلحق أبلغ الأضرار بالمنظومات القيمية للمجتمع، ناهيك عن الخسائر المادية والبشرية التي قد تترتب على ذلك حين تُتخذ قرارات في ضوء معلومات ملفقة أو في أقل تقدير مجتزأة بشكل متعمد الغرض منها تضليل صاحب القرار
ولكن حبل الكذب قصير كما يقول المثل العربي، فبالقدر الذي تنغمس فيه أقدام الكذاب في الوحول التي يصنعها بنفسه بالقدر الذي تزداد فيه محنة الخروج من النسيج الذي أصبح حبيساً فيه.
وفي النهاية أقول إياكم ومصادقة الكذاب فإنه كالسراب يبعد عنك القريب ويقرب منك البعيد.

معشي الذيب
09-03-2008, 14:14
إياكم ومصادقة الكذاب فإنه كالسراب يبعد عنك القريب ويقرب منك البعيد

صح لسانك اخي حسين ... وبتمنى على الله يبعدهم عنا وعنك ويكفينا شرهم ومثل ما قلت شو ما طال الكذب حباله قصيره ...

حمى الله الجميع

م.محمود الحجاج
09-03-2008, 14:51
ابوعمر الرائع والمميز !!!
..........................
نعم هل هذا صحيح ؟
نعم أقسم بالله أن هذا صحيح.
ما الخبر ؟ أنها الكذبة البيضاء أسمعها في كل سوق وعندما تسأل عنها يخاطبك بقوله "بيع وشراء" وهنا في هذا الموضوع يتخيل صاحب الكذبة البيضاء أن له الحق في الكذب دون قيود أو حدود لطالما أطلق على الكذب بالكذبة البيضاء.
نعم هل هذا صحيح ؟
نعم أقسم بالله أن هذا صحيح.
ما الخبر ؟ أنها الكذبة البيضاء أسمعها بين الزوج وزوجته وهو يقدم لها الأكاذيب في سبيل تبرير موقف ماء في المقابل تقوم الزوجة بعدد من الافتراءات والنظريات فوق الكذب لن كل هذا لا يدخل في الحساب لن الكذب في هذه الحالة يسمى بالكذبة البيضاء
نعم هل هذا صحيح ؟
نعم أقسم بالله أن هذا صحيح.
ما الخبر ؟ أنها الكذبة البيضاء أسمعها بين الأصدقاء وتعبير عمق الصداقة و أثبات الوفاء يكون بالكذب لن الكذب هنا كذبة بيضاء
وهذا الموضوع جد خطير

وانا اقول ليس هناك شيء اسمه كذبة بيضاء وكذبة سوداء فالكذب كذب مهما تغيرت طرقة ووسائلة
وهذهالخزعبلات (الكذبة البضاء والكذبة السوداء )جاءتنا من المسلسلات المصرية وغيرها من القنوات الفضائية

والاسلام يحرم الكذب الا في ثلاثة مواطن كما جاءفي الحديث النبوي الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن أم كلثوم رضى الله عنها قالت: "ما سمعت رسول الله (ص) يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: الرجل يقول القول، يريد به الإصلاح (أي بين الناس)، والرجل يقول القول في الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها".

ريما الحندءة
09-03-2008, 15:24
ما في كزبة حمرا؟؟؟؟

او كزبة بنكهة الفراولة متلاًًً؟؟؟

يضرب الكزب شو بيزل