المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محرم المرأة تشريع عادل


حسين الخطيب
05-03-2008, 15:00
عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم)) متفق عليه ، وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم))

في هذين الحديثين نهي ظاهر عن سفر المرأة بدون محرم . وفي قوله " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر " الخطاب فيه للمؤمنات ، فهي المقصودة بهذا النهي ، وهي التي تنتفع بخطاب الشارع وتنقاد له . وكما تقرر ... أن الشارع لا ينهى إلا عما مفسدته خالصة أو راجحة . ولو نظرنا إلى سفر المرأة بدون محرم ، لوجدنا أن المفاسد فيه إما خالصة أو راجحة ، ولا يخلو منها البتة . وحرصاً على عرض المؤمنة ، ودرءًا للمفاسد المتوقعة ، وحفاظاً على عفة وطهارة المسلمة ، وحماية لحماها .. جاء الشارع ليشرع لها السفر بمحرم ، وينهاها عن السفر بدونه
...

م.محمود الحجاج
05-03-2008, 15:07
مشكوور جدا اخ ابو عمر على هذه اللفتة المختصرة عن المحرم في حياة المرأة، والمرأة في حياة المحرم، تشريع عادل،وتكريم فاضل، وحياة هانئة مستقرة.

أخيراً أذكّر بقوله تعالى: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم".
هذا حكم الله عز وجل وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، فلا حكم لأحد بعد ذلك، ولا معقب لأحدهما.

معشي الذيب
06-03-2008, 08:22
كل الشكر لاثارة مثل هكذا موضوع مهم في حياة كل مسلم ... فحاضرنا اصبح عكس ما تاتي به الشريعه الاسلامية اذا لابد للرجل من امراة محرم في ايامنا ... الكل في هم الحياة يسير والحياة في دولابها تطحن التائهين .. اسال الله العلي القدير ان يبدل الحال بافضل منه .